أهم 10 أخطاء ضارة في تحسين محركات البحث يجب تجنبها في عام 2023

The goal of any SEO strategy is to improve a website's visibility and organic search traffic. However, there are many common mistakes that can harm your website's SEO efforts and prevent you from achieving these goals.

SEO، أو تحسين محرك البحث، هي عملية تحسين موقع الويب الخاص بك ليحتل مرتبة أعلى في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). ومع ذلك، مع وجود العديد من الاستراتيجيات والتكتيكات المختلفة المتاحة، قد يكون من السهل ارتكاب الأخطاء التي يمكن أن تضر بتحسين محركات البحث لموقعك على الويب. سنناقش في هذه المقالة أهم 10 أخطاء ضارة في تحسين محركات البحث يجب تجنبها في عام 2023.

قائمة المحتويات

1- حشو الكلمات المفتاحية:

يعد حشو الكلمات الرئيسية أحد الأخطاء الضارة في تحسين محركات البحث التي يجب تجنبها في عام 2023. تتضمن هذه الممارسة حشر كمية كبيرة من الكلمات الرئيسية في محتوى موقع الويب أو العلامات الوصفية في محاولة للتلاعب بتصنيفات محرك البحث. ومع ذلك، أصبحت محركات البحث ماهرة في تحديد هذا التكتيك ومعاقبته، ويمكن أن يضر بالفعل برؤية ومصداقية محرك بحث موقع الويب الخاص بك. بدلاً من حشو الكلمات الرئيسية، ركز على إنشاء محتوى عالي الجودة وذو صلة يتضمن كلمات رئيسية بشكل طبيعي.

أحد أكثر أخطاء تحسين محركات البحث (SEO) شيوعًا وضررًا هو حشو الكلمات الرئيسية. هذه هي ممارسة حشر أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية في محتوى موقع الويب الخاص بك والعلامات الوصفية والعناصر الأخرى. وهذا لا يجعل قراءة المحتوى الخاص بك صعبة فحسب، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى فرض عقوبات على محركات البحث. على سبيل المثال، إذا كانت لديك صفحة حول “أحذية رياضية حمراء” واستخدمت عبارة “أحذية رياضية حمراء” بشكل مفرط في محتوى الصفحة وعلامات التعريف والعنوان، فقد يتسبب ذلك في معاقبة محرك البحث للصفحة وعدم تصنيفها في مرتبة عالية كما يمكن أن يكون.

يمكن أن يؤدي حشو الكلمات الرئيسية أيضًا إلى الإضرار بتجربة المستخدم. عندما يصل المستخدم إلى صفحة مليئة بالكلمات الرئيسية، قد يجد صعوبة في قراءة المحتوى وقد يغادر الصفحة بسرعة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع معدل الارتداد. يمكن أن يكون معدل الارتداد المرتفع إشارة سلبية لمحرك البحث، مما يشير إلى أن الصفحة لا توفر للمستخدم تجربة جيدة.

لتجنب ازدحام الكلمات الرئيسية، تأكد من استخدام الكلمات الرئيسية بطريقة طبيعية وعضوية. استخدمها في العنوان، والعلامات الوصفية، وفي جميع أنحاء المحتوى، ولكن لا تبالغ في ذلك. بدلاً من ذلك، ركز على إنشاء محتوى عالي الجودة وغني بالمعلومات وجذاب من شأنه أن يوفر قيمة لمستخدميك.

2- المحتوى المكرر:

هناك خطأ ضار آخر في تحسين محركات البحث وهو وجود محتوى مكرر على موقع الويب الخاص بك. تنظر محركات البحث إلى المحتوى المكرر كعلامة على الجودة المنخفضة وقد تعاقب موقعك على الويب بسببه. على سبيل المثال، إذا كانت لديك صفحة حول “أحذية رياضية حمراء” وصفحة أخرى بنفس المحتوى ولكن بعنوان URL مختلف، فقد يتسبب ذلك في عدم قيام محرك البحث بتصنيف إحدى الصفحات في أعلى مستوى ممكن.

يمكن أن يؤدي المحتوى المكرر أيضًا إلى إضعاف سلطة موقع الويب الخاص بك. إذا عثر محرك بحث على صفحات متعددة بنفس المحتوى على موقع الويب الخاص بك، فقد لا يعرف الصفحة التي يجب أن تحصل على تصنيف أعلى. يمكن أن يؤدي هذا إلى تصنيفات أقل لجميع الصفحات، مما قد يضر بتحسين محركات البحث لموقعك على الويب بشكل عام.

لتجنب المحتوى المكرر، تأكد دائمًا من استخدام محتوى فريد وأصلي على موقع الويب الخاص بك. إذا كنت بحاجة إلى استخدام نفس المحتوى على صفحات متعددة، فاستخدم علامة أساسية لإخبار محرك البحث بالصفحة الأصلية. تأكد أيضًا من استخدام عمليات إعادة التوجيه 301 لأي صفحات لم تعد قيد الاستخدام لتجنب أي روابط معطلة.

3- الروابط المعطلة:

يمكن أن تؤدي الروابط المعطلة، أو الروابط التي لم تعد تؤدي إلى صفحة صالحة، إلى الإضرار بتحسين محركات البحث لموقعك على الويب. تنظر محركات البحث إلى الروابط المعطلة كعلامة على سوء صيانة موقع الويب، مما قد يؤدي إلى فرض عقوبات. على سبيل المثال، إذا قام محرك بحث بالزحف إلى صفحة على موقع الويب الخاص بك وعثر على رابط يؤدي إلى صفحة خطأ 404، فقد يؤثر ذلك سلبًا على ترتيب الصفحة.

يمكن أن تؤدي الروابط المعطلة أيضًا إلى الإضرار بتجربة المستخدم. عندما ينقر المستخدم على رابط يؤدي إلى صفحة خطأ 404، فقد يغادر الصفحة بسرعة، مما قد يؤدي إلى معدل ارتداد مرتفع. يمكن أن يكون معدل الارتداد المرتفع إشارة سلبية لمحرك البحث، مما يشير إلى أن الصفحة لا توفر للمستخدم تجربة جيدة.

لتجنب الروابط المعطلة، تأكد من فحص موقع الويب الخاص بك بانتظام بحثًا عن الروابط المعطلة وإصلاحها في أسرع وقت ممكن. يمكنك استخدام أدوات مثل Ahrefs أو SEMrush لمساعدتك في العثور على الروابط المعطلة وإصلاحها. تأكد أيضًا من استخدام عمليات إعادة التوجيه 301 لأي صفحات لم تعد قيد الاستخدام لتجنب أي روابط معطلة.

4- الصور غير المحسنة:

يمكن أن تكون الصور طريقة رائعة لتحسين تجربة المستخدم على موقع الويب الخاص بك، ولكن إذا لم يتم تحسينها بشكل صحيح، فقد تؤدي إلى الإضرار بتحسين محركات البحث لموقعك على الويب. على سبيل المثال، إذا كانت لديك صورة على صفحة غير مضغوطة ولها حجم ملف كبير، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء وقت تحميل الصفحة، مما قد يؤدي إلى تجربة مستخدم سيئة وانخفاض تصنيفات محرك البحث.

يمكن أن تؤدي الصور غير المحسنة أيضًا إلى الإضرار بالأداء العام لموقع الويب الخاص بك. يمكن أن تؤدي أحجام الملفات الكبيرة إلى إبطاء موقع الويب الخاص بك، مما قد يؤدي إلى ارتفاع معدل الارتداد وانخفاض تصنيفات محرك البحث. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة تكاليف الاستضافة، حيث أن الصور الأكبر ستشغل مساحة أكبر على الخادم الخاص بك.

لتجنب الصور غير المحسنة، تأكد دائمًا من استخدام أسماء ملفات وصفية وذات صلة، وضغط صورك لتقليل حجم ملفها. يمكنك استخدام أدوات مثل TinyPNG أو Compressor.io لضغط صورك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام تقنيات التحميل البطيء للتأكد من أن الصور يتم تحميلها فقط أثناء قيام المستخدم بالتمرير إلى أسفل الصفحة، مما قد يؤدي إلى تحسين أوقات تحميل الصفحة.

5- عدم استخدام علامات العنوان (Header Tags):

علامات العنوان، مثل العلامات H1 و H2، تُستخدم لتنظيم وبنية محتوى موقع الويب الخاص بك. إذا لم تستخدمها بشكل صحيح، يمكن أن تؤثر سلبًا على SEO لموقعك. على سبيل المثال، إذا كانت لديك صفحة لا تستخدم فيها أي علامات عنوان، فإن محركات البحث قد تجد صعوبة في فهم بنية وتسلسل المحتوى، مما يمكن أن يؤدي إلى ترتيبات أدنى.

عدم استخدام علامات العنوان يمكن أيضًا أن يؤثر سلبًا على تجربة المستخدم. عندما يزور مستخدم صفحة لا تستخدم فيها علامات عنوان، فقد يجد صعوبة في فهم بنية وتسلسل المحتوى. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تجربة مستخدم سيئة ومعدل ارتداد أعلى.

لتجنب عدم استخدام علامات العنوان، تأكد من استخدامها بشكل صحيح ومنتظم في جميع أنحاء موقع الويب الخاص بك. استخدم علامات H1 للعنوان الرئيسي للصفحة، وعلامات H2 و H3 للعناوين الفرعية. كما يجب أن تضمن استخدام الكلمات الرئيسية في علامات العنوان، حيث يمكن أن يساعد ذلك محركات البحث على فهم محتوى الصفحة.

6- عدم استخدام العلامات البديلة:

تُستخدم العلامات البديلة، أو العلامات النصية البديلة، لوصف الصور لمحركات البحث. إذا لم تستخدمها، فلن تتمكن محركات البحث من فهم محتوى صورك، مما قد يضر بتحسين محركات البحث لموقعك على الويب. على سبيل المثال، إذا كانت لديك صورة على الصفحة، ولكن الصورة لا تحتوي على علامة بديلة، فقد لا يفهم محرك البحث موضوع الصورة، مما قد يؤدي إلى تصنيفات أقل.

قد يؤدي عدم استخدام العلامات البديلة أيضًا إلى الإضرار بتجربة المستخدم. عندما يصل المستخدم إلى صفحة ولا تحتوي الصور على علامات بديلة، فقد يجد صعوبة في فهم محتوى الصور. يمكن أن يؤدي هذا إلى تجربة مستخدم سيئة ومعدل ارتداد أعلى.

لتجنب عدم استخدام العلامات البديلة، تأكد من استخدام العلامات البديلة دائمًا على جميع صورك. استخدم كلمات رئيسية وصفية وذات صلة في العلامات البديلة، حيث يمكن أن يساعد ذلك محركات البحث على فهم محتوى الصور. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من استخدام العلامات البديلة على جميع الصور، بما في ذلك الرسوم البيانية والرسوم البيانية والمخططات، للتأكد من أن محركات البحث يمكنها فهم محتوى جميع الصور الموجودة على الصفحة.

7- عدم استخدام الربط الداخلي:

قد يكون عدم استخدام الارتباط الداخلي خطأً ضارًا في تحسين محركات البحث (SEO) يجب تجنبه في عام 2023. يشير الارتباط الداخلي إلى عملية ربط صفحة واحدة من موقع الويب بصفحة أخرى على نفس الموقع. يساعد ذلك محركات البحث على فهم بنية الموقع وكيفية ارتباط الصفحات ببعضها البعض. عندما لا يتم استخدام الارتباط الداخلي بشكل صحيح، فقد يجعل من الصعب على محركات البحث الزحف إلى موقع الويب وفهرسته، مما قد يؤثر سلبًا على تصنيفات محرك البحث الخاص به. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الارتباط الداخلي أيضًا الزائرين على التنقل في موقع الويب بسهولة أكبر، مما قد يؤدي إلى تحسين تجربة المستخدم بشكل عام. لتجنب هذا الخطأ الضار في تحسين محركات البحث، تأكد من استخدام الارتباط الداخلي في موقع الويب الخاص بك، وتأكد من أن الروابط منظمة جيدًا وسهلة المتابعة.

يمكن أن يساعد الارتباط الداخلي، أو الارتباط بصفحات أخرى داخل موقع الويب الخاص بك، محركات البحث على فهم بنية موقع الويب الخاص بك وتسلسله الهرمي. إذا لم تستخدم الارتباط الداخلي، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بتحسين محركات البحث لموقعك على الويب. على سبيل المثال، إذا كانت لديك صفحة على موقع الويب الخاص بك، ولكنها لا تحتوي على أي روابط داخلية، فقد يواجه محرك البحث صعوبة في فهم كيفية ارتباط الصفحة بالصفحات الأخرى على موقع الويب الخاص بك، مما قد يؤدي إلى تصنيفات أقل.

قد يؤدي عدم استخدام الارتباط الداخلي أيضًا إلى الإضرار بتجربة المستخدم. عندما يصل المستخدم إلى صفحة ولا توجد روابط داخلية، فقد يجد صعوبة في الانتقال إلى الصفحات الأخرى ذات الصلة على موقع الويب الخاص بك. يمكن أن يؤدي هذا إلى تجربة مستخدم سيئة ومعدل ارتداد أعلى.

لتجنب عدم استخدام الارتباط الداخلي، تأكد من استخدام الارتباط الداخلي في جميع أنحاء موقع الويب الخاص بك. استخدم نصًا وصفيًا وذي صلة بروابطك الداخلية، حيث يمكن أن يساعد ذلك محركات البحث على فهم مدى ملاءمة الصفحات المرتبطة. تأكد أيضًا من الارتباط بالصفحات ذات الصلة داخل موقع الويب الخاص بك، حيث يمكن أن يساعد ذلك المستخدمين في العثور بسهولة على المعلومات التي يبحثون عنها.

8- عدم استخدام الارتباط الخارجي:

يمكن أن يساعد الارتباط الخارجي، أو الارتباط بمواقع ويب أخرى، محركات البحث على فهم مدى أهمية موقع الويب الخاص بك وسلطته. إذا لم تستخدم الروابط الخارجية، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بتحسين محركات البحث لموقعك على الويب. على سبيل المثال، إذا كانت لديك صفحة على موقع الويب الخاص بك، ولكنها لا تحتوي على أي روابط خارجية، فقد يواجه محرك البحث صعوبة في فهم كيفية ارتباط الصفحة بمواقع الويب الأخرى، مما قد يؤدي إلى تصنيفات أقل.

قد يؤدي عدم استخدام الارتباط الخارجي أيضًا إلى الإضرار بتجربة المستخدم. عندما يصل المستخدم إلى صفحة ولا توجد روابط خارجية، قد يجد صعوبة في العثور على معلومات إضافية حول الموضوع. يمكن أن يؤدي هذا إلى تجربة مستخدم سيئة ومعدل ارتداد أعلى.

لتجنب عدم استخدام الروابط الخارجية، تأكد من استخدام الروابط الخارجية في جميع أنحاء موقع الويب الخاص بك. استخدم مواقع الويب ذات الصلة والموثوقة كروابط خارجية، حيث يمكن أن يساعد ذلك محركات البحث على فهم أهمية وسلطة موقع الويب الخاص بك. تأكد أيضًا من استخدام نص ربط وصفي وذي صلة بروابطك الخارجية، حيث يمكن أن يساعد ذلك المستخدمين على فهم سياق الصفحات المرتبطة.

9- عدم وجود موقع متوافق مع الجوال:

نظرًا لأن المزيد والمزيد من الأشخاص يستخدمون الأجهزة المحمولة للوصول إلى الإنترنت، فمن المهم أن يكون لديك موقع ويب متوافق مع الأجهزة المحمولة. إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الجوّال، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بتحسين محركات البحث لموقعك على الويب. على سبيل المثال، إذا لم يتم تحسين موقع الويب الخاص بك للأجهزة المحمولة، فقد لا يتم عرضه بشكل صحيح على الأجهزة المحمولة، مما قد يؤدي إلى تجربة مستخدم سيئة وتصنيفات محرك بحث أقل.

قد يؤدي عدم وجود موقع ويب متوافق مع الجوّال إلى الإضرار بالأداء العام لموقعك على الويب. تحتوي الأجهزة المحمولة على شاشات أصغر وسرعات إنترنت أبطأ، مما قد يؤدي إلى إبطاء موقع الويب الخاص بك. يمكن أن يؤدي هذا إلى ارتفاع معدل الارتداد وانخفاض تصنيفات محرك البحث.

لتجنب عدم وجود موقع ويب متوافق مع الجوّال، تأكد من استخدام التصميم سريع الاستجابة دائمًا وتأكد من تحسين موقع الويب الخاص بك للأجهزة المحمولة. استخدم سمة أو قالبًا مستجيبًا للجوال، واختبر موقع الويب الخاص بك على العديد من الأجهزة المحمولة للتأكد من عرضه بشكل صحيح. تأكد أيضًا من تحسين صورك والوسائط الأخرى للأجهزة المحمولة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين أوقات تحميل الصفحة.

10- عدم استخدام التحليلات:

يمكن أن تكون التحليلات طريقة رائعة لتتبع أداء موقع الويب الخاص بك وتحديد مجالات التحسين. إذا كنت لا تستخدم التحليلات، فقد يكون من الصعب فهم كيفية أداء موقع الويب الخاص بك، مما قد يضر بتحسين محركات البحث لموقعك على الويب. على سبيل المثال، إذا كنت لا تستخدم التحليلات، فقد لا تعرف عدد الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك، ومن أين يأتون، وما هي الصفحات التي يزورونها، مما قد يجعل من الصعب تحسين أداء موقع الويب الخاص بك.

قد يؤدي عدم استخدام التحليلات أيضًا إلى الإضرار بتجربة مستخدم موقع الويب الخاص بك. بدون التحليلات، قد يكون من الصعب فهم كيفية تفاعل المستخدمين مع موقع الويب الخاص بك، مما قد يجعل من الصعب تحسين تجربة المستخدم. على سبيل المثال، إذا كنت لا تستخدم التحليلات، فقد لا تعرف الصفحات التي تسبب معدلات ارتداد عالية أو الصفحات التي لا توفر للمستخدمين المعلومات التي يحتاجون إليها، مما قد يجعل من الصعب تحسين تجربة المستخدم.

لتجنب عدم استخدام التحليلات، تأكد من استخدام أدوات التحليلات مثل Google Analytics لتتبع أداء موقع الويب الخاص بك. استخدم التحليلات لتتبع المقاييس مثل حركة مرور موقع الويب ومعدل الارتداد ومعدل التحويل. استخدم أيضًا التحليلات لتتبع سلوك المستخدم، مثل الصفحات الأكثر شيوعًا، والمدة التي يقضيها المستخدمون على موقع الويب الخاص بك، والصفحات التي تسبب معدلات ارتداد عالية. يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في تحديد مجالات التحسين واتخاذ قرارات مبنية على البيانات لتحسين أداء موقع الويب الخاص بك.

في الختام، يعد تحسين محركات البحث (SEO) جزءًا مهمًا من أي عمل تجاري عبر الإنترنت، ومن المهم تجنب الأخطاء التي يمكن أن تضر بأداء موقع الويب الخاص بك. من خلال تجنب أخطاء تحسين محركات البحث الشائعة والضارة، يمكنك التأكد من تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث وتوفير تجربة مستخدم إيجابية. تذكر أن المفتاح هو التركيز دائمًا على إنشاء محتوى عالي الجودة وغني بالمعلومات وجذاب من شأنه أن يوفر قيمة لمستخدميك، واستخدام التقنيات الصحيحة لتحسين أداء موقع الويب الخاص بك.

مقالات ذات صلة

  • Anas ZIANE
    Anas is our go-to copywriter with a knack for crafting persuasive and high-converting eCommerce landing pages. His passion for words and understanding of consumer psychology helps turn visitors into loyal customers. When he's not refining his copy, Anas enjoys exploring the latest digital marketing trends and experimenting with new writing techniques. His blend of creativity and strategic thinking makes him an indispensable part of our energetic team.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

معلومات عنا

إجنيتيك ي وكالة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مكرسة لبناء العلامة التجارية المبتكرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي. نحقق أفضل النتائج من خلال تحقيق المزيد من المبيعات والإيرادات وكذلك عائدات الاستثمار في الحملات التسويقية. نتعامل أيضًا مع تصميم الويب وتحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني ومسارات المبيعات.

احدث منشورات

IGNITECH SMMA

هل تحتاج إلى رفع درجة كفاءة موقعك؟

لدينا الحل الأمثل لتسويق عملك

فريق التسويق الرقمي الذي يحقق الإيرادات

هل ترغب في تواصل مباشر مع فريقنا؟

كانت مهمتنا دائمًا إحداث ثورة في عالم التسويق القديم والتقليدي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وبالتالي ، فقد صممنا لتقديم أفضل النتائج لعملائنا من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يتكون فريقنا من أفضل المصممين والمسوقين عبر الإنترنت ومطوري الويب ومديري المجتمع. لذلك ، فإن خبرائنا والمتخصصين لدينا على استعداد لمساعدتك في الارتقاء بعملك إلى المستوى التالي.

IGNITECH DSMMA - Contact us - Page Footer Image