إنشاء صفحة الهبوط المستجيبة فعّالة في عام 2023

having a responsive landing page has become crucial for businesses and organizations. A responsive landing page dynamically adapts its layout and content to fit the screen size of any device. This ensures visitors have an optimal viewing and usage experience whether they are on a desktop computer, tablet, or mobile phone. To create a responsive landing page, developers use flexible layouts, fluid images, and media queries that allow different CSS styling based on screen width. This eliminates the need to create multiple static pages optimized for each device. With a single responsive landing page, visitors can easily view and interact with all key information and calls-to-action regardless of their device. Responsive design ensures consistency across devices and reduced development and maintenance time versus managing multiple pages. For these reasons, responsive landing pages are becoming the standard for an effective web presence.

تعتبر صفحة الهبوط المستجيبة أمرًا حيويًا لأي عمل تسعى إلى تحقيق التحويلات والمبيعات في عالم الهواتف المحمولة الحديث. مع زيادة حركة المرور من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، يُعدُّ وجود صفحة هبوط تتكيف وتستجيب لأي حجم شاشة أمرًا ضروريًّا.

في هذا الدليل المفصّل، سنغطي كل ما تحتاج معرفته حول بناء صفحة هبوط مستجيبة فعّالة في عام 2023، ابتداءً من الاعتبارات التصميمية وصولاً إلى تحسين عمليات التحويل.

قائمة المحتويات

ما هي صفحة الهبوط المستجيبة؟

تُعتبر صفحة الهبوط المستجيبة تلك التي تعدّل تصميمها بشكل دينامي لضمان عرضٍ مثلى على أي جهاز. من خلال استخدام تخطيطات وصور سوائل، تعيد تشكيل نفسها لتتناسب مع شاشات أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة. وهذا يخلق تجربة سلسة للزوار بغض النظر عن كيفية الوصول إلى الصفحة. باستخدام صفحة واحدة مستجيبة، يمكن للمواقع جذب المستخدمين بشكلٍ متسق عبر الأجهزة دون الحاجة إلى صفحات محمولة منفصلة تكلفة.

صفحة الهبوط المستجيبة هي صفحة ويب واحدة تم تصميمها لتوفير تجربة عرض وتفاعل مثلى عبر مجموعة واسعة من الأجهزة، بدءًا من أجهزة الكمبيوتر المكتبية وصولاً إلى الهواتف المحمولة.

ستكتشف الصفحة تلقائيًا حجم شاشة الجهاز المستخدم للوصول إليه وتكييف تخطيطها وفقًا لذلك. على سبيل المثال، على هاتف محمول، قد تكون العناصر مرصوفة عموديًا ويتم تكبير الأزرار لتحسين سهولة الاستخدام. أما على جهاز كمبيوتر مكتبي، فسيتم عرض المحتوى جنبًا إلى جنب واستخدام المزيد من مساحة الشاشة.

إليك مقارنة لكيفية تكييف عناصر الصفحة على الهواتف المحمولة مقابل أجهزة الكمبيوتر المكتبية:

عنصر الصفحةتخطيط الهاتف المحمولتخطيط كمبيوتر
NavigationCollapsed behind hamburger menuHorizontal nav bar
Hero sectionSingle columnMultiple columns
Call to actionsFull-width buttonsInline buttons
FormsSingle columnMulti-column
ImagesFull bleedContained in columns

بالإضافة، ستعدّل صفحة الهبوط المستجيبة حجم الصور ومقاطع الفيديو لتتناسب مع شاشات مختلفة. قد يزيد أو يقل حجم النص أيضًا بناءً على الجهاز. وهذا يخلق تجربة سلسة للزوار بغض النظر عن كيفية وصولهم إلى صفحتك.

فوائد صفحة الهبوط المستجيبة

هناك عدة أسباب رئيسية تجعل التصميم المستجيب أمرًا حيويًّا لصفحات الهبوط في عام 2023:

استمرار نمو الاستخدام عبر الهواتف المحمولة: يأتي أكثر من 60% من حركة المرور على المواقع الإلكترونية الآن من أجهزة الهواتف المحمولة. صفحة هبوط غير مستجيبة على الهواتف المحمولة تؤدي إلى تجربة مستخدم سيئة، وهو ما يؤثر سلبًا على عمليات التحويل.

تعزيز تحسين محركات البحث (SEO): يستخدم جوجل الآن صديقية الهواتف المحمولة كعامل لتصنيف الصفحات. التصميم المستجيب يساعد على تحسين إمكانية الوصول لمحركات البحث.

تقليل أعباء الصيانة: يكون تحرير وتحسين صفحة واحدة مستجيبة أسهل من إنشاء صفحات منفصلة للهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبي.

زيادة معدلات التحويل: من خلال توفير تجربة مثلى عبر الأجهزة، تحقق صفحات الهبوط المستجيبة معدلات تحويل أفضل. وقد وجد موقع “CSS-Tricks” زيادة بنسبة 28% في العملاء المتوقعين من الصفحات المستجيبة.

اعتبارات التصميم لصفحات الهبوط المستجيبة

عند تصميم صفحة هبوط مستجيبة، هناك بعض المبادئ الهامة للالتزام بها:

التصميم للهواتف المحمولة أولًا

النهج المبني على الهواتف المحمولة يعني تصميم الشاشات المحمولة أولًا قبل الانتقال إلى نقاط انقطاع أكبر. وهذا يضمن تميز العناصر الحيوية المطلوبة لعمليات التحويل على الهواتف المحمولة. ابدأ بتخطيط عمود واحد ومحتوى أدنى على الهواتف المحمولة.

صور وفيديو مرنة

يجب أن تتمكن الصور ومقاطع الفيديو من تغيير الحجم والتحجيم بنسبة على أجهزة مختلفة. تجنب استخدام عناصر ثابتة العرض. قم بتحسين وضغط الملفات لتمكين أوقات تحميل سريعة.

فيما يلي بعض تنسيقات الصور الموصى بها وأحجامها للصفحات المستجيبة:

Image TypeRecommended FormatMax Width
Hero imageJPEG1400px
IconsSVG48px
LogosSVG250px
Product shotsJPEG800px
Featured photosJPEG1200px

أسلوب الخط الواضح

استخدم وحدات نسبية مثل EM أو REM لضبط حجم الخط بدلاً من البكسلات المطلقة. يتيح ذلك للنص أن يتغيّر حجمه بشكل مرن عبر نوافذ العرض. يجب أن تكون أطوال الأسطر ضيقة على الهواتف المحمولة لتحسين القراءة.

DeviceOptimal Font SizeLine Length
Mobile16px45-90 characters
Tablet18px90-120 characters
Desktop20px120-150 characters

العناصر القابلة للنقر

يجب أن تكون أزرار الدعوات للعمل وعناصر النقر الأخرى مثل أزرار الإرسال بحجم كافٍ ليمكن النقر عليها بسهولة على الهواتف المحمولة. يجب تضمين مساحة بيضاء واسعة حول هذه العناصر.

الأحجام المستحسنة للأهداف على الهواتف المحمولة:

الأزرار: >= 44 بكسل ارتفاع الأهداف الملموسة: >= 48 بكسل ارتفاع/عرض

تضمين ما لا يقل عن 8 بكسل من الهامش حول الأزرار والأهداف الملموسة.

تصفية التصفيح

يجب أن يتم تكييف قائمة التصفيح على الهواتف المحمولة، عادةً من خلال وضع روابط التصفيح الرئيسية وراء أيقونة “همبرغر”. تأكد من أن روابط القائمة والمحتوى يمكن الوصول إليها بحد أدنى من النقرات.

تحسين عناصر التحويل

لتحسين عمليات التحويل، يجب أن تُصمّم صفحات الهبوط بمراعاة مستخدمي الهواتف المحمولة. تعتمد صفحة الهبوط المستجيبة تصميمها بشكل سلس عبر الأجهزة. يجب أن تعيد عناصر رئيسية مثل عنوان الاقتراح القيمة، ونموذج توليد العملاء، والدعوات للعمل، وأقسام الصفحة، ورموز الثقة أن تعيد التدفق في عمود واحد ودية للهواتف المحمولة. على سبيل المثال، يجب أن تكون العناوين والعناصر الفرعية أعلى زر الدعوة للعمل لتكوين تخطيطٍ عمودي يمكن مسحه بصريًا عموديًا. يجب أن تكون النماذج بسيطة وسهلة النقر. يمكن طي أقسام المحتوى بشكل مناسب مع ظهور العناوين فقط. من الأفضل تقديم الشهادات وشارات الأمان عموديًّا بدلاً من أفقيًّا على الهواتف المحمولة. يضمن اختبار الصفحة على أجهزة محمولة حقيقية تجربة مستجيبة خالية من الإلهاء. باختصار، تزيل صفحة الهبوط المستجيبة التي تهتم بالهواتف المحمولة الاحتكام وتوفر تجربة تحويلية مثلى للمستخدمين أثناء التنقل.

العناصر الرئيسية على صفحة الهبوط المخصصة لتحقيق عمليات التحويل يجب أن يتم تصميمها بمرونة وأداء:

اقتراح القيمة ومنطقة البطل

على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، تحتوي هذه المنطقة العلوية لصفحة الهبوط عادةً على عنوان رئيسي، وعنوان فرعي، وصور أو فيديو اختياري للتواصل بسرعة قيمة الاقتراح.

على الهواتف المحمولة، يحقق تحويلًا أفضل على شكل عمود واحد مع العنوان يليه العنوان الفرعي وزر الدعوة للعمل مرصوفين عموديًّا.

نموذج التقاط المعلومات

يجب أن تكون النماذج قابلة للاستخدام على الهواتف المحمولة، مع حقول وأزرار إرسال أكبر حجمًا ومناسبة للنقر. احتفظ بحقول النموذج بالحد الأدنى. عرض النماذج على الهواتف المحمولة في عمود واحد مخصص لتجنب الإلهاء.

أزرار الدعوة للعمل

يجب أن تبرز الدعوات للعمل بصرياً باستخدام ألوان تباين عالية. تأكد من أنها بارزة على الكمبيوتر المكتبي والهاتف المحمول مع مساحة استجابة حولها. استخدم نصوص فعّالة لأزرار الدعوة للعمل مع التركيز على التحويل مثل “ابدأ تجربة مجانية”.

أقسام الصفحة

قطّع المحتوى الطويل إلى أقسام صغيرة منفصلة بصرياً باستخدام فراغات سلبية. يحسّن ذلك القراءة السريعة على الهواتف المحمولة. اخفِ ذلك المحتوى الأقل أهمية وراء قائمة تفاعلية للهواتف المحمولة.

رموز الثقة والبراهين الاجتماعية

الشهادات، وشارات الأمان، والشهادات، والمراجعات يجب أن تكون مستجيبة. على الهواتف المحمولة، يجب ترتيبها بشكلٍ عمودي بدلاً من جانبي بعضها البعض.

تحسين صفحات الهبوط للسرعة

سرعة الصفحة لها تأثير كبير على معدل الارتداد وعمليات التحويل على صفحات الهبوط. فيما يلي بعض النصائح لتحسين الأداء:

1. الحفاظ على وزن الصفحة منخفضًا عن طريق ضغط الصور وإزالة الشيفرات غير الضرورية.

2. تقليل حجم ملفات CSS وJavaScript وHTML عبر الحد منها.

3. استخدام شبكة توزيع المحتوى (CDN) لتسريع أوقات التحميل على مستوى عالمي.

4. تمكين تخزين التصفح وضغط Gzip.

5. تأجيل تحميل JavaScript الغير ضروري.

6. تحسين الصور وتحميلها بشكل تأجيلي.

7. تقليل إعادة التوجيهات للحد من طلبات الخادم.

8. اختبار السرعة على اتصالات وأجهزة مختلفة باستخدام أدوات عبر الإنترنت مثل Google PageSpeed Insights.

فيما يلي بعض المؤشرات المثلى لأوقات تحميل الصفحة التي يمكن التطلع لتحقيقها:

MetricTarget
Time to interactive< 5 sec on mobile
Page load time< 3 sec on desktop
Page weight< 3MB
Requests< 50

اختبار مدى ملاءمة الهاتف المحمول

جانب مهم من تحسين المواقع اليوم هو ضمان أن موقعك يوفر تجربة مستخدم جيدة على أجهزة الهواتف المحمولة. أحد الطرق لاختبار صديقية الهواتف المحمولة هو التحقق مما إذا كانت صفحات الهبوط الخاصة بك مستجيبة. تتكيف صفحة الهبوط المستجيبة تلقائيًا تخطيطها لتناسب حجم شاشة الجهاز المستخدم لعرضها. على سبيل المثال، قد يتم ترتيب المحتوى عموديًا على شاشة هاتف ذكي صغيرة، ولكنها قد تظهر جنبًا إلى جنب على شاشة جهاز لوحي أكبر. ستعدل الصور والنصوص حجمها بشكل مرن استنادًا إلى عرض الشاشة. قد تتحول قوائم التصفح إلى قوائم منسدلة صديقة للهواتف المحمولة. يضمن إنشاء صفحات هبوط مستجيبة أن يمكن لزوار الهواتف المحمولة قراءة وتصفح موقعك بسهولة دون الحاجة إلى التكبير أو التصغير أو التمرير الزائد. يمكن أن يكشف اختبار صفحاتك على أجهزة محمولة حقيقية ومحاكيات المشكلات قبل الإطلاق. بشكل عام، تجعل إضافة صفحات هبوط مستجيبة عبر تصميم مرن أمرًا أساسيًّا لتقديم تجربة مثلى لمستخدمي الهواتف المحمولة وتحقيق عمليات التحويل عبر الأجهزة.

لتقييم استجابة صفحة هبوطك، هناك بعض الخيارات:

1. اختبارات الاستجابة في المتصفح – تضيف إضافات المتصفح أو الامتدادات تصميمات مختلفة للأجهزة على صفحتك. من بين الأمثلة الشهيرة: Responsive Viewer وWindow Resizer وResponsive Design Checker.

2. اختبارات الصداقية مع الهواتف المحمولة عبر الإنترنت – تقدم جوجل اختبار مجاني لصداقية الهواتف المحمولة. يمكن لأدوات عبر الإنترنت الأخرى مثل Test Studio وMobiReady فحص صفحتك وتحديد المشكلات.

3. على أجهزة محمولة حقيقية – يجب أن تختبر دائمًا مباشرةً على هواتف ذكية وأجهزة لوحية حقيقية لتجربة الاستجابة بشكل مباشر. يمكن أن تكشف هذه الاختبارات عن مشاكل طفيفة.

4. لوحة تحكم بحث Google – تحقق من تقرير صديقية الهواتف المحمولة في لوحة تحكم بحث Google للحصول على نصائح للتحسين. سيتم التنبيه إلى المشكلات التي تؤثر سلبًا على تحسين محركات البحث للهواتف المحمولة.

اختبار الصفحات بشكل مستمر وإجراء التحسينات هو الأساس لتحقيق نجاح صفحات هبوط مستجيبة.

التصميم المستجيب هو الحد الأدنى لتجربة أي صفحة هبوط حديثة. مع ارتفاع استخدام الهواتف المحمولة بشكلٍ حاد، لا يمكن للشركات تحمّل انخفاض عمليات التحويل على الهواتف المحمولة.

من خلال اتباع أفضل الممارسات في التصميم المستجيب، وتحسين العناصر الرئيسية لتحقيق عمليات التحويل، واختبار الصفحات باستمرار عبر الأجهزة، يمكنك إنشاء صفحات هبوط مستجيبة ذات أداء عالي تسرّ أصحاب الموقع وتحقق نتائج إيجابية في عام 2023.

الجهد المبذول في تحقيق الاستجابة يؤتي ثماره من خلال زيادة المبيعات والعملاء المؤهلين عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبي والهواتف المحمولة. انطلق من منهجية تصميم صفحات الهبوط من منظور الهواتف المحمولة واحرص على توفير تجربة مستخدم متسقة. استفد من الأدوات لتحديد المشكلات والاستمرار في تحسين استجابية صفحات هبوطك مع مرور الوقت.

أسئلة شائعة

نقاط التوقف هي عروض الشاشة التي سيتغير فيها تخطيط صفحتك. عروض نقاط التوقف الشائعة:

  • الجوال: 0 – 767 بكسل

  • الكمبيوتر اللوحي: 768 بكسل – 1024 بكسل

  • سطح المكتب: 1025 بكسل وما فوق

اختبر عروض نقاط التوقف المختلفة وقم بالتحسين بناءً على بيانات التحليلات.

لم تعد إعادة التوجيه إلى صفحة جوال منفصلة من أفضل الممارسات. استخدم صفحة واحدة سريعة الاستجابة ومُحسّنة لجميع الأجهزة. يتطلب الاحتفاظ بصفحات جوال منفصلة جهدًا إضافيًا ويمكن أن يضر بتحسين محركات البحث.

تتمتع العديد من أدوات إنشاء الصفحات مثل Instapage وUnbounce وMailchimp’s Landing Page Maker بدعم مدمج للتصميم سريع الاستجابة. اختبر أدوات إنشاء مختلفة لمعرفة أي منها يتمتع بأفضل القوالب والمرونة لصفحاتك المقصودة.

ابحث عن قواعد بيانات الصور ذات خيارات الاستجابة والتحسين مثل Unsplash وPexels وBurst. بالنسبة لصور المنتج، اعمل مع فريق التصميم الخاص بك أو استخدم خدمة مثل Penji.

التمرير التأثيري يمكن أن يبدو جذابًا ولكنه في كثير من الأحيان يؤثر سلباً على سرعة الصفحة وتصميمها المستجيب. اجعل تجربة الهواتف المحمولة سريعة وبسيطة. اعط الأولوية للسرعة على التمرير التأثيري.

قم بإجراء اختبار تقسيم صارم لصفحة الهبوط عبر الأجهزة. استخدم تحليلات جوجل لتجزئة البيانات الخاصة بأداء الهواتف المحمولة مقابل الكمبيوتر المكتبي. سيتيح لك ذلك الكشف عن الفروق في السلوك ونقاط الاحتكار في عمليات التحويل. قم بتحسين الموقف وفقًا لذلك.

مقالتنا ذات الصلة:

اترك تعليقاً

معلومات عنا

إجنيتيك وكالة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي متخصصة في بناء العلامات التجارية بطرق عصرية مبتكرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي. نحقق أفضل النتائج من خلال الرفع من المبيعات والإيرادات وكذلك عائدات الاستثمار في الحملات التسويقية. نتعامل أيضًا مع تصميم مواقع الويب وتحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني وكل مايتعلق بمسارات البيع في الإنترنيت.

احدث منشورات

IGNITECH DSMMA

هل تحتاج إلى رفع درجة كفاءة موقعك؟

لدينا الحل الأمثل لتسويق عملك

فريق التسويق الرقمي الذي يحقق الإيرادات

هل ترغب في تواصل مباشر مع فريقنا؟

كانت مهمتنا دائمًا إحداث ثورة في عالم التسويق القديم والتقليدي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وبالتالي ، فقد صممنا لتقديم أفضل النتائج لعملائنا من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يتكون فريقنا من أفضل المصممين والمسوقين عبر الإنترنت ومطوري الويب ومديري المجتمع. لذلك ، فإن خبرائنا والمتخصصين لدينا على استعداد لمساعدتك في الارتقاء بعملك إلى المستوى التالي.

Contact us - Page Footer Image