تسويق البريد الإلكتروني: 10 نصائح ذهبية لزيادة المبيعات

لتحقيق النجاح في تسويق البريد الإلكتروني، يجب أن تركز على إنشاء رسائل مستهدفة وذات صلة تجذب انتباه المشتركين وتدفعهم إلى اتخاذ إجراء.

يُعدّ تسويق البريد الإلكتروني من أقوى الوسائل فعالية للوصول إلى جمهور واسع من العملاء المحتملين بتكلفة منخفضة. إليك في هذا المقال 10 نصائح ذهبية لمساعدتك على وضع استراتيجية ناجحة لتسويق البريد الإلكتروني بالمغرب ورفع مبيعاتك:

جدول المحتويات

نصائح ذهبية لزيادة المبيعات من خلال تسويق البريد الإلكتروني

إذا كنت تريد زيادة المبيعات من خلال تسويق البريد الإلكتروني، فركز على إنشاء رسائل مخصصة تلبي احتياجات واهتمامات جمهورك المستهدف.

حدد جمهورك المستهدف بدقة

قبل البدء في إعداد حملات البريد الإلكتروني، عليك تحديد الفئة المستهدفة بدقة. ابحث عن العملاء الذين يواجهون المشكلة التي يحلها منتجك أو الذين لديهم الحاجة والرغبة في الشراء.

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع برامج لإدارة صالونات التجميل، ركّز على أصحاب ومدراء الصالونات. استهدف المناطق الجغرافية ذات الكثافة العالية من صالونات التجميل.

ابني قاعدة بيانات للبريد الإلكتروني

احرص على بناء قاعدة بيانات خاصة بك تحتوي على عناوين بريد إلكتروني للأشخاص الذين أبدوا اهتمامهم بمنتجاتك أو خدماتك.

يمكنك جمع عناوين البريد الإلكتروني من خلال نموذج اشتراك على موقعك الإلكتروني أو صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بعلامتك التجارية. كما يمكنك شراء قوائم بريد إلكتروني من مورّدين موثوقين.

قسّم قائمة البريد الإلكتروني إلى شرائح

بمجرد أن تكون لديك قاعدة بيانات كافية من عناوين البريد الإلكتروني، قسّمها إلى شرائح بناءً على معايير مثل العمر أو النوع أو المنطقة الجغرافية أو السلوك الشرائي السابق.

ستتيح لك الشرائح إرسال رسائل أكثر تخصيصًا تلبي احتياجات كل مجموعة بشكل أفضل، مما يؤدي إلى معدلات تحويل أعلى.

صمّم نماذج مخصّصة للرسائل

بدلاً من كتابة الرسائل من الصفر في كل مرة، يمكنك إنشاء نماذج جاهزة تحتوي على بعض المحتوى الثابت بالإضافة إلى مساحات لإدراج محتوى ديناميكي.

على سبيل المثال، اجعل الترحيب والمقدّمة وخاتمة الرسالة ثابتة، بينما تضيف العنوان والمحتوى الرئيسي حسب كل حملة.

راقب أداء كل حملة بريد إلكتروني

من المهم قياس نتائج كل حملة بريد إلكتروني ترسلها من حيث معدلات فتح الرسائل والنقر على الروابط ومعدل التحويل إلى مبيعات فعلية.

استخدم هذه المعطيات لتحسين حملاتك المستقبلية. على سبيل المثال، إذا لاحظت أن رسالة معينة سجلت معدل ارتباط أعلى، استخدم نفس النهج في الرسائل القادمة.

راعِ التوقيت المناسب للإرسال

غالبًا ما يلعب توقيت إرسال الرسائل دورًا مهمًا في تحديد معدلات الاستجابة. قم باختبار أوقات مختلفة لإيجاد أفضل وقت استقبال لجمهورك المستهدف.

عادةً ما تكون الفترة الصباحية أفضل لإرسال رسائل الأعمال، في حين تناسب ما بعد الظهر والمساء الرسائل ذات الطابع الترفيهي.

راجع المحتوى والتصميم باستمرار

راجع العناوين ونصوص الرسائل بانتظام للتأكد من جاذبيتها ووضوحها. كما يجب مراجعة تصميم وهيكلة الرسائل بحثًا عن فرص للتحسين.

أرسل بانتظام ولكن بدون إفراط

حافظ على الاتصال المنتظم مع قاعدة مشتركيك من خلال إرسال رسائل دورية كل أسبوعين أو شهر على سبيل المثال. لكن تجنب الإفراط في الإرسال لتجنب تصنيف رسائلك على أنها غير مرغوب فيها.

استثمِر في خدمات تسويق البريد الإلكتروني

اشترك في إحدى منصات وخدمات تسويق البريد الإلكتروني المحترفة مثل MailChimp أو SendinBlue لتتمكن من إنشاء حملات بريد إلكتروني جاهزة وإدارة قوائم البريد الإلكتروني بكل يسر وسهولة.

كافئ المشتركين بانتظام

طرح تخفيضات حصرية أو هدايا مجانية لمشتركي قائمة بريدك الإلكتروني لتحفيزهم على فتح وقراءة رسائلك والتفاعل معها.

قدّم لهم محتوى ذو قيمة مضافة باستمرار لبناء علاقة ولاء قوية طويلة المدى معهم.

كيف يمكن تحديد الجمهور المستهدف في حملة تسويق البريد الإلكتروني؟

تحديد الجمهور المستهدف هو خطوة أساسية لنجاح تسويق البريد الإلكتروني. من خلال فهم احتياجات ورغبات جمهورك، يمكنك إنشاء رسائل بريد إلكتروني أكثر صلة وفعالية.

يعدّ تحديد الجمهور المناسب المستهدف بعناية أحد أهم العوامل التي تضمن نجاح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وتعظيم معدلات التحويل من المشتركين إلى عملاء فعليين.

فبدلاً من إهدار الوقت والمال في محاولة الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، من الأفضل تضييق نطاق التركيز على الفئات الأكثر احتمالاً للتحول إلى زبائن. ولكن كيف يمكن تحديد ذلك الجمهور المثالي؟

فهم احتياجات ورغبات شريحة معينة

قم بدراسة وتحليل السوق بعناية لتحديد الشرائح التي تواجه مشكلة ما أو لديها حاجة غير ملباة يمكن لمنتجك أو خدمتك سدّها. على سبيل المثال، إذا كنت تقدم تطبيقات لحجز المطاعم، يمكن أن تستهدف مالكي ومدراء المطاعم.

النظر في الخصائص الديموغرافية

خذ بعين الاعتبار صفات مثل العمر والنوع والدخل والمهنة والتعليم وغيرها عند ترسيم فئة مستهدفة. مثلاً، قد تكون الأمهات العاملات من فئة الدخل المتوسط اللواتي يعشن في مدن كبرى هنّ الجمهور الأمثل لمتجر إلكتروني للأطفال.

التركيز على السلوك الشرائي والاهتمامات

راقب ودرس عادات وتفضيلات المستهلكين في فئة ما قبل تحديدهم كهدف. مثلاً ما هي العلامات التجارية المنافسة التي يستهلكونها بالفعل؟ ما المواضيع والقطاعات التي يبحثون ويقرؤون عنها؟ ما مدى تكرار شرائهم لمنتج معين؟

استهداف المناطق الجغرافية ذات الكثافة السكانية المناسبة

ركّز جهودك التسويقية على المناطق التي يتواجد بها تركز أكبر للشريحة المستهدفة. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تبيع أدوات الزينة، فالمدن السياحية ذات الكثافة العالية من الفنادق وأماكن الترفيه قد تكون الأنسب.

بذلك، من خلال الجمع بين فهم احتياجات السوق ودراسة تفاصيل وخصائص وسلوكيات فئة معينة، يمكنك وضع معادلة الجمهور المثالي الذي من المرجح أن يكون أكثر اهتمامًا بعروضك وأكثر ميلاً نحو التحول إلى عملاء دافعين.

ما هي أكثر أنواع المحتوى تفاعلاً في رسائل البريد الإلكتروني التسويقية؟

يلعب نوع وجودة المحتوى المقدم في رسائل البريد الإلكتروني دوراً حاسماً في مدى تفاعل المتلقين واهتمامهم ومشاركتهم لها مع آخرين.

وفيما يلي أبرز أنواع المحتويات التي ثبت أنها الأكثر قدرة على جذب انتباه القراء وحفزهم للتفاعل:

النصائح والإرشادات العملية

سواء كانت نصائح حول كيفية القيام بمهمة ما بشكل أسرع، أو طرق لتوفير المال، أو حيل لحل مشكلة شائعة، غالباً ما تجد النصائح العملية رواجاً كبيراً وتفاعلاً مرتفعاً.

القوائم المرقمة

تُعد القوائم سواء كانت “أفضل 10” أو “7 طرق لـ …” من أكثر أنواع المحتويات شيوعاً وفعالية. فهي سهلة الهضم والاستيعاب وجذابة للنقر عليها.

المقالات التعليمية

يبحث الكثيرون باستمرار عن مقالات ذات فائدة تعليمية تمنحهم معرفة جديدة أو تعمق فهمهم لموضوع ما. وتلك المقالات غالباً ما تشهد معدلات مشاركة وتفاعل مرتفعة.

الاستطلاعات والاختبارات

ضع استبيانات أو اختبارات مختصرة يمكن للقراء المشاركة فيها لمعرفة المزيد عن آرائهم أو قياس مستوى معرفتهم في موضوع ما. ذلك يشجعهم على التفاعل والمشاركة.

القصص الملهمة والمؤثرة

القصص ذات الطابع العاطفي والملهم التي تنقل تجربة شخص ما أو تحمل رسالة ذات مغزى عميق غالبًا ما تلقى تفاعلاً واسع النطاق ومشاركات كثيرة.

فبتبني تلك الأنواع من المحتوى ودمجها بذكاء في رسائلك، يمكنك زيادة فرص جذب انتباه القراء وحفزهم للتفاعل الإيجابي معها بشكل أكبر.

كيف أتأكد من أن رسائلي لن تصنف كـ”بريد مزعج”؟

عندما يصبح التحدي بشأن البريد الإلكتروني المزعج مستمرًا ويتسبب في تكرار الشكاوى، قد يؤدي ذلك إلى تأثير سلبي على سمعتك ومصداقيتك كمسوق. ليس فقط ذلك، بل باتت بعض الدول تفرض غرامات مالية باهظة على حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تتجاوز قواعد الخصوصية. من أجل حماية نفسك من هذه المخاطر، ينبغي عليك اتباع بعض الخطوات الأساسية، مثل الحصول على إذن صريح قبل إضافة المستلمين وتوفير وسيلة سهلة لإلغاء الاشتراك. يجب أيضًا تجنب الإفراط في تكرار إرسال الرسائل وتخصيص المحتوى بطريقة تجعله ذا صلة لكل فئة من المستلمين. بمراقبة سمعتك وتقييم أداء حملتك، يمكنك تجنب المشاكل وبناء سمعة إيجابية في مجال تسويق البريد الإلكتروني.

يشكل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه أو “المزعج” أحد أكبر التحديات التي تواجه المسوقين الذين يستخدمون البريد الإلكتروني كوسيلة للتواصل مع عملائهم الحاليين والمحتملين.

في حال تكرار تلقي شكاوى بخصوص رسائل مزعجة بشكل مستمر، يمكن أن يضع ذلك سمعتك ومصداقيتك كماركة أو كمسوق على المحك. بالإضافة إلى أن بعض الدول باتت تفرض غرامات مالية باهظة على حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المزعجة أو التي لا تمتثل لقواعد خصوصية البيانات.

لحماية نفسك من تلك المخاطر، من الأهمية بمكان اتباع القواعد التالية:

الحصول على إذن صريح قبل إضافة المستلمين

تأكد من الحصول على موافقة واضحة من الأشخاص قبل إضافتهم لقائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. يمكن القيام بذلك عبر استمارة اشتراك تتضمن خانة اختيارية للموافقة أو رسالة ترحيب تطلب تأكيد الاشتراك في القائمة. كما يجب التأكد من وجود الموافقة في حالة شراء قوائم بريد إلكتروني من جهات خارجية.

توفير آلية سهلة وواضحة لإلغاء الاشتراك

احرص على وضع رابط بارز في أسفل كل رسالة يتيح للمستلم إلغاء الاشتراك من القائمة بنقرة زر واحدة. كما يجب احترام رغبات الأشخاص وإزالتهم فورًا من قاعدة بياناتك عند طلب الانسحاب.

تجنب الإفراط في تكرار إرسال الرسائل

حافظ على اعتدال في تواتر إرسال رسائلك حتى لا تنزعج الأشخاص أو تثير ضجرهم. كحد أقصى، لا ترسل أكثر من 4 رسائل شهريًا أو رسالة كل أسبوعين. قم أيضًا بمراقبة معدل إلغاء الاشتراكات وقلل من التكرار إذا لاحظت ارتفاعًا فيه.

تخصيص المحتوى وجعله ذا صلة

قم بتقسيم المستلمين إلى شرائح حسب اهتمامتهم وقم بإنشاء محتوى رسائل خاص بكل مجموعة بناءً على تفضيلاتها قدر الإمكان.

مراقبة سمعتك وتقييم الأداء

راقب باستمرار التعليقات والشكاوى الواردة حول رسائلك وقم بتعديل استراتيجيتك بناءً على ذلك. ومن المفيد قياس معدلات إلغاء الاشتراك والتأكد من عدم وجود ارتفاع ملحوظ.

باتباع تلك الأساسيات، يمكنك تجنب مشاكل البريد المزعج والمحافظة على الثقة التي وضعها المشتركون في رسائلك الدورية. كما أن الالتزام بذلك سيساهم في بناء سمعة إيجابية والتقيد بأفضل الممارسات المتبعة في هذا المجال.

ما هي أفضل منصات تسويق البريد الإلكتروني؟

توفر منصات وخدمات تسويق البريد الإلكتروني أدوات مثالية لإرسال رسائل بريد إلكتروني جذابة وسهلة التصميم وكذلك إدارة وتنظيم قوائم بريدية بكفاءة. ومن أبرز وأفضل تلك المنصات:

Mailchimp

من أشهر منصات البريد الإلكتروني، حيث توفر Mailchimp مجموعة متكاملة من التصاميم والقوالب الجاهزة للرسائل بالإضافة لإمكانية إنشاء قوائم بريدية ودمجها مع حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعلامة التجارية.

Constant Contact

خيار مثالي للشركات الناشئة والمتوسطة، حيث تزود Constant Contact المسوقين بالعديد من النماذج والأدوات اللازمة لإطلاق حملات بريد إلكتروني ناجحة.

ConvertKit

رغم كونها أقل شهرة من Mailchimp ، إلا أن ConvertKit تعد بديلاً رائعاً لمن يبحث عن ميزات متقدمة خاصة لتطوير العلاقة مع المشتركين وزيادة معدلات التحويل منهم.

GetResponse

منصة GetResponse سهلة الاستخدام مع العديد من الخيارات المرنة لتصميم وإرسال النماذج والاستمارات والاستطلاعات بالإضافة لرسائل البريد التقليدية.

AWeber

تتيح AWeber فرصة الوصول إلى مجموعة واسعة من أدوات تتبع أداء الحملات وقياس معدلات النجاح المختلفة التي تساعد على اتخاذ القرارات الصحيحة.

في النهاية ، الاختيار الأمثل للمنصة يتوقف على احتياجات وميزانية كل حملة تسويقية ، لكن جميع الخيارات السابقة موثوقة وتوفر مستوى ممتاز من الخدمة.

أسئلة شائعة

لضمان فعالية نموذج الاشتراك، تأكد من وضوح الهدف منه وسهولة الوصول إليه وبساطة التصميم ووجود حقول واضحة لإدخال بيانات الاتصال بالإضافة إلى زر إرسال واضح.

من أفضل السبل لزيادة المشتركين تقديم مكافآت مجزية مقابل الاشتراك، وتضمين روابط لصفحة الاشتراك في جميع المحتويات الرقمية، وحث المشتركين الحاليين على دعوة أصدقائهم.

يتمثل المقياس الأساسي في نسبة التحويل إلى مبيعات، بالإضافة إلى معدلات فتح الرسائل والنقر على الروابط. كما يجب تتبع عدد الاشتراكات الجديدة إن وجدت.

يعتمد ذلك على نوع المنتج والخدمة، لكن بشكل عام تعد فترة أسبوعين إلى شهر كافية لعدم الإزعاج والسماح للمشتركين بهضم كل رسالة قبل تلقي التالية.

لا ينصح بتجاوز 100 كيلوبايت كحد أقصى لحجم الرسالة الواحدة لضمان وصولها وعدم اعتبارها بريدًا إلكترونيًا مزعجًا.

تجنب استخدام كلمات مثل “مجاني” أو “هدية” في عنوان الرسالة. كما تأكد من صحة البيانات الفنية مثل تنسيقات الرسالة وخوادم إرسال البريد.

يعد ما بين 15% إلى 25% متوسط جيد لمعدل الارتباط ، أما ما فوق 30% فيعتبر ممتازًا.

  • Anas ZIANE
    Anas is our go-to copywriter with a knack for crafting persuasive and high-converting eCommerce landing pages. His passion for words and understanding of consumer psychology helps turn visitors into loyal customers. When he's not refining his copy, Anas enjoys exploring the latest digital marketing trends and experimenting with new writing techniques. His blend of creativity and strategic thinking makes him an indispensable part of our energetic team.

معلومات عنا

إجنيتيك ي وكالة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مكرسة لبناء العلامة التجارية المبتكرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي. نحقق أفضل النتائج من خلال تحقيق المزيد من المبيعات والإيرادات وكذلك عائدات الاستثمار في الحملات التسويقية. نتعامل أيضًا مع تصميم الويب وتحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني ومسارات المبيعات.

احدث منشورات

IGNITECH SMMA

هل تحتاج إلى رفع درجة كفاءة موقعك؟

لدينا الحل الأمثل لتسويق عملك

فريق التسويق الرقمي الذي يحقق الإيرادات

هل ترغب في تواصل مباشر مع فريقنا؟

كانت مهمتنا دائمًا إحداث ثورة في عالم التسويق القديم والتقليدي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وبالتالي ، فقد صممنا لتقديم أفضل النتائج لعملائنا من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

يتكون فريقنا من أفضل المصممين والمسوقين عبر الإنترنت ومطوري الويب ومديري المجتمع. لذلك ، فإن خبرائنا والمتخصصين لدينا على استعداد لمساعدتك في الارتقاء بعملك إلى المستوى التالي.

IGNITECH DSMMA - Contact us - Page Footer Image